بدء الطعام للأطفال الرضع

البدء بالطعام خطوة مهمة في السنة الأولى من حياة الطفل. تجدين هنا معلومات مهمة تساعدك خلال هذه العملية.

متى أبدأ بإطعام طفلي؟

لأن مضغ الطعام وبلعه مهارة يكتسبها الطفل يختلف الاطفال من حيث الوقت المناسب لبدء الطعام. بشكل عام يستطيع الطفل البدء بالأكل في الفترة من أربعة الى ستة شهور. من العلامات التي تساعدك على التعرف على جاهزية الطفل للأكل:
1) الطفل يسند نفسه عند الجلوس بمساعدة بسيطة
2) يستطيع الطفل التحكم بحركة رأسه بشكل جيد
3) يظهر الطفل اهتماما بالأكل كفتح الفم عند تقديم الملعقة
4) يحاول الطفل ادخال الاشياء في فمه كالألعاب وغيرها

ماهو الطعام الذي استطيع اعطاءه للطفل؟

لا يوجد طعام محدد ينصح به في البداية بل من الممكن اعطاء الطفل أنواع متعددة من الطعام. يبدأ الكثير من الناس بالخضروات و الفواكه ثم يتقدمون للمأكولات الأخرى كاللحم، السمك، مشتقات الحليب كالزبادي والجبن وغيرها من الأطعمة. يجب الحرص طبعا ان تكون هذه الأطعمة لينة ومهروسة وسهلة البلع. يجب ملاحظة انه لا يمكن اعطاء العسل أو الحليب العادي للاطفال قبل عمر السنة

كيف أبدأ باعطاء طفلي الطعام؟

من الجيد في البداية التجربة بطعام معين لمدة 3 ايام وملاحظة تقبل الطفل ومهارته في البلع. يختلف الاطفال في الكمية اللي يأكلونها ولكن البدء بملعقتين من الطعام أمر معقول ومن الممكن زيادة الكمية حسب شهية الطفل. اذا تقبل الطفل الطعام بشكل جيد من الممكن البدء بثلاث وجبات في اليوم (فطور، غداء وعشاء).
يجب ملاحظة أن الطفل في هذه السن يحب ويحفظ الروتين فلذلك احرصي ان يكون هناك روتين متكرر وصحي عند الوجبة: استعملي كرسي الاطعام للاطفال، ابتعدي عن الشاشات وقت الأكل، استخدمي ملاعق وأوعية ملونة تجذب الانتباه ودعي الطفل يلمس الملعقة والوعاء وحتى الطعام. هذا يساعد الطفل على التركيز في الأكل ويفتح شهيته.

مع تمنياتي لكم بموفور الصحة والعافية

 

د. ياسر الناصر

استشاري أطفال وجهاز هضمي