فيروس كورونا الجديد 2019-nCoV

ماهو فيروس كورونا؟

فيروسات الكورونا هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي تضم أنواعا متعددة لعل أشهرها لدينا هو فيروس السارس وفيروس الكورونا الشرق أوسطية (الذي كان منتشرا في المملكة في عهد قريب). تصيب فيروسات الكورونا الحيوانات بشكل رئيسي لكن هناك أنواع قليلة تصيب البشر أيضا وقد تسبب في بعض الأحيان مرضاً تنفسياً شديدا.

ماهو فيروس كورونا الجديد 2019-nCoV ؟

في بداية ديسمبر تم ملاحظة مرض تنفسي يسبب أعراضا شديدة في منطقة واهان في الصين. من ذلك الوقت بدأت هذه العدوى في الانتشار بشكل سريع وتسببت في وفيات. بدأ المرض بالانتشار خارج الصين أيضا لكن جميع الحالات في أشخاص كانوا قادمين من تلك المنطقة. حتى تاريخ 25 يناير تم تسجيل حالات من المرض في تايلاند، فرنسا، سنغافورة، هونج كونج، اليابان، مكاو، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، فيتنام، نيبال وتايوان. مجموع الحالات المسجلة 1035 حالة من بينها 41 حالة وفيات جميعها في الصين. لم يتم تسجيل أي حالة عدوى في المملكة لغاية الآن. يعتقد بعض العلماء أن أصل الفيروس هو الأفاعي لكن هذا الأمر غير مؤكد حاليا.

كيف ينتقل فيروس الكورونا؟

ينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ في الهواء (بسبب الكحة او العطس)، التلامس المباشر ( كالمصافحة)، الأسطح الملوثة (التي لمسها شخص حامل للفيروس) وايضا بشكل نادر عن طريق البراز

ماهي اعراض فيروس الكورونا؟

أعراض فيروس الكورونا تماثل أي اعراض فيروس زكام آخر كالحرارة، الكحة، صداع، ألم في الحلق والارهاق والتي قد تتقدم الى صعوبة في التنفس.

هل هناك تطعيم لفيروس الكورونا الجديد؟

حاليا لا يوجد تطعيم لكن الباحثين في مركز الصحة الوطني الأمريكي يعملون على تطوير لقاح للمرض.

ماهو العلاج المتوفر لمرض الكورونا؟

حاليا يتكون العلاج من الأدوية التي تخفف الاعراض، الراحة وشرب السوائل واستخدام أجهزة الترطيب والبخار لتخفيف ألام الحلق.

ماهي عمليات الوقاية الجارية حاليا حول العالم ؟

قامت السلطات الصينية بعملية حجر كامل لمنطقة واهان ابتداء من تاريخ 23 يناير. تقوم العديد من المطارات بفحص للمسافرين عند تواجد أي أعراض عدوى تنفسية. حاليا لم تصدر منظمة الصحة العالمية أي حظر سفر بسبب المرض.

هل يصيب هذا المرض الأطفال؟

لحسن الحظ جميع الاصابات حاليا في الكبار لكن هذا الامر ليس مستحيل الحدوث. الوفيات حدثت فيه كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. لذلك يجب الالتزام بالتدابير الوقائية العامة كغسل اليدين الجيد ،تجنب مخالطة الناس المصابين بأمراض تنفسية شديدة بدون حاجة وزيارة الطبيب عند حدوث أعراض تنفسية.

ماهي الاحترازات الجارية في المملكة حاليا؟

وزارة الصحة في المملكة في تواصل وتنسيق مستمر مع منظمة الصحة العالمية وهناك مركز مخصص بالوزارة للتعامل مع تطورات المرض عالميا ومحليا. في حال الاشتباه بالمرض تؤخذ عينة يتم فحصها في مختبر الصحة العامة لتأكيد الاصابة من عدمها، كما تصدر الوزارة تقريرا يوميا لمتابعة المرض و دليلا مؤقتا يتم تحديثه باستمرار لمتابعة حالة الوباء بشكل يومي.

 

مع تمنياتي لكم بموفور الصحة والعافية

د ياسر الناصر

استشاري أطفال وجهاز هضمي

مستشفى الحبيب – الخبر