متى نحضر حديث الولادة للطوارئ؟

يولد أغلب الأطفال بصحة جيدة ويخرجون من المستشفى للبيت وأمورهم سليمة. هناك بعض الأمراض التي قد تصيب المولود بعد الخروج من المستشفى أو تكون موجودة من الولادة لكن بدون علامات ظاهرة خلال الأيام الأولى في المستشفى سواء للأم أو الطبيب. هنا سنستعرض بعض الأعراض المهمة التي عند حدوثها يجب أخذ المولود للطوارئ في المستشفى:

  1. الحرارة: حرارة المولود الطبيعية تكون تحت 38 درجة مئوية. عند شعورك أن حرارة الطفل مرتفعة يجب قياسها بميزان الحرارة الرقمي. من الأعراض الأخرى لارتفاع درجة الحرارة هو الخمول المستمر، قلة الرضاعة او احمرار الخد الشديد. هناك عدة طرق لقياس الحرارة لكن أدقها هو القياس عن طريق فتحة الشرج باستخدام مقياس حرارة مناسب وهي عملية سهلة عكس ما يعتقد الكثير. يمكن أيضا قياس الحرارة عن طريق الأذن لكن يجب التأكد من استخدام مقياس صغير ومناسب لحجم الأذن لتجنب القراءات الخاطئة. عند وجود حرارة 38 درجة مئوية أو أكثر قومي بقياسها عدة مرات خلال 10 دقائق، اذا كان هناك أكثر من قراءة فوق 38 درجة يجب أخذ الطفل للطوارئ.
  2. الترجيع أخضر اللون: ارتجاع الحليب شائع جدا عن المواليد لكن عند حدوث ترجيع أخضر اللون قد يدل هذا على وجود انسداد في مكان ما في الجهاز الهضمي قد يحتاج تدخلا سريعا
  3. البراز الأبيض: لون البراز الطبيعي بالنسبة للأطفال يكون في طيف الأصفر، الأخضر أو البني بعد انتهاء البراز الأولي الأسود اللون الذي يحدث خلال اول يومين بعد الولادة. حدوث براز أبيض اللون قد يدل على وجود مشكلة في الكبد تمنع تصبغ البراز باللون الطبيعي. هؤلاء المواليد قد يحتاجون تدخلا جراحيا في أقرب وقت ممكن فيجب أخذهم للطوارئ مباشرة.
  4. الصفار الشديد: يصاب تقريبا جميع المواليد بنسبة بسيطة من الصفار خلال الشهر الأول من الولادة. هذه المادة الصفراء في حال ارتفاعها الشديد قد تشكل خطرا على المخ والسمع. في حال ملاحظتك شدة في الصفار عن الطفل خصوصا اذا كان هناك مشاكل في الرضاعة يجب أخذه للطوارئ للاطمئنان على نسبة الصفار وتحديد ما اذا كان الطفل يحتاج علاجا ضوئيا.
  5. صعوبة التنفس والزرقة في الفم: عند ملاحظة سرعة وصعوبة في التنفس عند المولود والذي يصاحبه تحول لون الشفة او داخل الفم الى اللون الأزرق هذا قد يدل على وجود مشكلة خلقية في القلب ويجب اخذ الطفل للطوارئ في الحال.

 

مع تمنياتي لكم بموفور الصحة والعافية

 

د. ياسر الناصر

استشاري أطفال وجهاز هضمي

البورد الكندي والأمريكي